وحدة تاريخ الاسلام : الفصل الأول ( الأستاذ اجميلي )
تقديم عام
الحقبة الممتدة من ظهور الاسلام إلى قيام الدولة الأموية و العباسية شكلت منعرجا حاسما في تاريخ العالم العربي الإسلامي بشكل خاص و تحولا جذريا في مسار التاريخ العالمي .
لأن ظهور الاسلام لم يكن دعوة بل كان عقيدة شاملة و ارتبط ظهورها لتأسيس كيان و دولة مركزية قرشية حققت توسعا هائلا بجوار امبراطوريات عظمى كالفارسية و البيزنطية
لتناول هذا الموضوع و هذه الحقبة التاريخية كان لا بد من الحديث عن الكتابة التاريخية لها .
و الخلاصة العامة هي ان المؤرخون و الباحثون في التأريخ الإسلامي يتجنبون البحث في هذه الحقبة
لأن ظهور الاسلام لم يكن دعوة بل كان عقيدة شاملة و ارتبط ظهورها لتأسيس كيان و دولة مركزية قرشية حققت توسعا هائلا بجوار امبراطوريات عظمى كالفارسية و البيزنطية
لتناول هذا الموضوع و هذه الحقبة التاريخية كان لا بد من الحديث عن الكتابة التاريخية لها .
و الخلاصة العامة هي ان المؤرخون و الباحثون في التأريخ الإسلامي يتجنبون البحث في هذه الحقبة
- لا لقلة المعلومات والمصادر
- و لكن نظرا للطابع الشفوي للمعلومات
- و ظهور فرق و أحزاب و تيارات دينية مع التدوين
- و لكن نظرا للطابع الشفوي للمعلومات
- و ظهور فرق و أحزاب و تيارات دينية مع التدوين
هذه العوامل جعلت الباحث يجد صعوبة في تحري الموضوعية و النزاهة .
إطلالة على أهم المصادر
* الكتب الصحاح و الأحاديث
* تاريخ الرسل و الملوك ...الإمام أبو جعفر الطبري
* كتاب مروج الذهب و معادن الجوهر ....المسعودي
* فتوح البلدان .....للبلاذري
* تاريخ الرسل و الملوك ...الإمام أبو جعفر الطبري
* كتاب مروج الذهب و معادن الجوهر ....المسعودي
* فتوح البلدان .....للبلاذري
اهم المراجع :
* الدولة العربية أصدر الاسلام ....عبد الحكيم الكعبي
* الجذور التاريخية للشريعة الاسلامية ....خليل عبد الكريم
* قريش من القبيلة الى الدولة المركزية ....خليل عبد الكريم
* الجذور التاريخية للشريعة الاسلامية ....خليل عبد الكريم
* قريش من القبيلة الى الدولة المركزية ....خليل عبد الكريم
أولا - الموضوعية و الذاتية في الكتابة التاريخية
للإجابة على هذا العنصر لا بد من الحديث عن علاقات بين الذاتية و الموضوعية و المؤرخ و الكتابة التاريخية .
لاقتصار الموضوع
- من أجل الموضوعية لابد من اللجوء إلى المصادر و الوثائق الأصلية
- من أجل الموضوعية لا بد من البحث عن الحقيقة او وضع فرضية ثم يدعمها
- من أجل الموضوعية لا بد من مواجهة صعوبات و السقوط في مزالق أثناء التعامل مع الأحداث و الوقائع ان أراد المؤرخ ان يكون منصفا و صادقا.
* للحديث عن العلاقة بين الذاتية و الموضوعية لابد من تناول علاقة
- الباحث و مدى ذاتيته و كيفية تعامله مع البحث
- الموضوع المبحوث و طبيعة الموضوعية في تناوله
- الموضوع المبحوث و طبيعة الموضوعية في تناوله
فطلب الموضوعية يقتضي
- التخلي عن المشاعر و النزاعات الشخصية و التأثير السياسي و التقيد بالموضوعية
* أما الذاتية في الكتابة التاريخية هي التحيز
- التحيز لطائفة او فرقة او التركيز على وثائق ثيار دون آخر و اعتماد مصادر اتجاه دون غيره
- التحيز في البحث باعتماد وثائق معينة يؤكد أخذ حكما مسبقا على الاحداث.
ثانيا - الدوافع الاقتصادية لظهور الإسلام
- تعدد و اختلاف المقاربات لقراءة تاريخ الاسلام
- تشكل تاريخ الاسلام وفق تاريخ تشكل بسبب عدة عوامل و بفعل أشخاص و شخصيات و بفعل واقع على الأرض.
- تعد النظرة المعتمدة على التاريخ الاقتصادي أهمها.
فهل هناك دوافع اقتصادية ساهمت في ظهور و انتشار الإسلام؟
>>> للاجابة على هذا السؤال سأضع مجموعة من المنطلقات ننطلق منها :
1- من خلال بعض الأحداث و الوقائع :
- رحلة الشتاء و الصيف التي كانت تقوم بها قريش
- اشتغال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم و خديجة رضي الله عنها بالتجارة
- دور شخصيات تملك الثروة المالية في نشر الاسلام.
- حدث الهجرة الى المدينة و احتضان أهلها أهل يثرب الرسول صلى الله عليه وسلم و أصحابه رضي الله عنهم.
- اشتغال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم و خديجة رضي الله عنها بالتجارة
- دور شخصيات تملك الثروة المالية في نشر الاسلام.
- حدث الهجرة الى المدينة و احتضان أهلها أهل يثرب الرسول صلى الله عليه وسلم و أصحابه رضي الله عنهم.
2- من خلال مقاييس اقتصادية و مادية قادت المسلمين و غيرهم للانتماء للدين الجديد :
- مجتمع مكي تجاري غني لا يخشى اي وازع ديني و لكن يسعى للربح و الكسب.
- تشجيع الاسلام على التجارة و دعمه لها و دعوة كبار الأغنياء قبل الفقراء.
- أهمية المال قبل أهمية القبيلة لأن الأغنياء هم أصحاب القرار و الرئاسة .
- التجارة نشاط رئيسي لأهل قريش.
3- من خلال الموقع الجغرافي ( او كما سبق الذكر على واقع الأرض ):
- موقع مكة الإستراتيجي كمركز قديم جدا بالإضافة إلى موقعها كمركز ديني للعبادة و السخرة و المال.
- مركز يربط الشرق بالغرب جعل أهل مكة لتكون لهم خبرة تجارية و كلمة نافذة.
4- من خلال الظروف الخارجية
الصراع بين الإمبراطوريات المجاورة :
الصراع بين الإمبراطوريات المجاورة :
- الصراع و الحروب بين الإمبراطوريات المجاورة .(الفرس ضد البيزنطيين)
- سقوط اليمن و بروز مكة نتيجة فشل الغزو الحبشي عام الفيل.
- الالتجاء إلى طرق مكة التجارية و الهروب من طرق الشام و العراق لفرضها قانون مراقبة التصدير و الاستيراد
5- من خلال مميزات دينية و تجارية في نفس الوقت:
- مكة وفرت الأمن و الأمان في التجارة و العبادة ...حجاج و تجار في نفس الوقت و امتزج الديني و الدنيوي.
ثالثا - مقدمات و مقومات قيام الدولة القرشية من القبيلة الى الدولة المركزية
الذاتية
الدينية
السياسية
الاجتماعية
الثقافية
الدينية
السياسية
الاجتماعية
الثقافية
رابعا - البعثة المحمدية و خصائص دولة المدينة:
انطلقت الدعوة الدينية الاسلامية بناء على عقيدة التوحيد في وسط وثني و عصبي يرفض المساواة ؛ لكن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم تمكن من نشرها رغم المقاومة و المعارضة الشديدة ..
فما هي ظروف بعثته ؟
الى اين هاجر الرسول و كيف قامت دولة المدينة ؟
ما هي أبرز الغزوات التي خاضها الرسول حتى فتح مكة ؟
فما هي ظروف بعثته ؟
الى اين هاجر الرسول و كيف قامت دولة المدينة ؟
ما هي أبرز الغزوات التي خاضها الرسول حتى فتح مكة ؟
1- ظروف قبل البعثة نتحدث عن حياة الرسول
الحديث ينصب على العناصر التالية:
- ولادته
- طفولته
- شبابه و شغله
- عزلته و تعبده في غار حراء
- نزول الوحي
- طفولته
- شبابه و شغله
- عزلته و تعبده في غار حراء
- نزول الوحي
2- بعثه صلى الله عليه و سلم :
- نزول الوحي
- الدعوة السرية ( 3 سنوات ) بدار الأرقم
- الدعوة الجهرية
- الاصطدام مع كبار قريش و رفض الدين الجديد و تعرض الرسول و اصحابه للأذى
- التفكير في الهجرة
- الدعوة السرية ( 3 سنوات ) بدار الأرقم
- الدعوة الجهرية
- الاصطدام مع كبار قريش و رفض الدين الجديد و تعرض الرسول و اصحابه للأذى
- التفكير في الهجرة
3- الهجرة و قيام الدولة
- أول هجرة كانت الى الحبشة لأصحاب الرسول من أجل مكان امن
- الهجرة إلى الطائف من طرف الرسول لكن لقي فيها ما لقيه من طرف قريش
- تغيير الوجهة نحو الشمال و الاستعداد للهجرة إلى المدينة بعد حصار و مقاطعة قريش لبني هاشم فتوفيت خديجة و عمه ( عام الحزن ).
- الهجرة الى المدينة و مبايعة الأوس و الخزرج الرسول في العقبة ( بيعة العقبة و هي البيعة الأولى )
- البيعة الثانية
- بناء أسس الدولة الاسلامية ببناء المسجد و اتخاذه مكانا للصلاة و مركزا للدعوة و مقرا للقيادة السياسية و العسكرية
- الهجرة إلى الطائف من طرف الرسول لكن لقي فيها ما لقيه من طرف قريش
- تغيير الوجهة نحو الشمال و الاستعداد للهجرة إلى المدينة بعد حصار و مقاطعة قريش لبني هاشم فتوفيت خديجة و عمه ( عام الحزن ).
- الهجرة الى المدينة و مبايعة الأوس و الخزرج الرسول في العقبة ( بيعة العقبة و هي البيعة الأولى )
- البيعة الثانية
- بناء أسس الدولة الاسلامية ببناء المسجد و اتخاذه مكانا للصلاة و مركزا للدعوة و مقرا للقيادة السياسية و العسكرية
- اتساع رقعة الدولة الاسلامية من المدينة
- خوض عدة معارك ضد قريش
- خوض عدة معارك ضد قريش
* بدر الكبرى
* أحد
* الخندق او الأحزاب
* فتح مكة
* أحد
* الخندق او الأحزاب
* فتح مكة
4 - مرحلة فتح مكة
* مؤشرات قبل و أثناء و بعد فتح مكة :
- تغير ميزان القوة من قريش إلى صالح الدولة بالمدينة
- بروز أحداث مهمة مثل صلح الحديبية
- نقض قريش للصلح عزز هامش التحرك ضدها و عقد تحالفات ضدها
- قرار الرسول بالهجرة لفتح مكة دون حرب و لا قتال أعطى و زاد من قوته داخليا و خارجيا .
داخليا الإحساس بالأمن و الأمان من طرف أهل مكة
خارجيا تقاطر وفود باقي القبائل لتقديم البيعة ( عام الوفود )
- بسط نفوذ الدولة الاسلامية على شبه الجزيرة العربية .
- بروز أحداث مهمة مثل صلح الحديبية
- نقض قريش للصلح عزز هامش التحرك ضدها و عقد تحالفات ضدها
- قرار الرسول بالهجرة لفتح مكة دون حرب و لا قتال أعطى و زاد من قوته داخليا و خارجيا .
داخليا الإحساس بالأمن و الأمان من طرف أهل مكة
خارجيا تقاطر وفود باقي القبائل لتقديم البيعة ( عام الوفود )
- بسط نفوذ الدولة الاسلامية على شبه الجزيرة العربية .
أبو بكر الصديق 13 - 11
* أحداث انتخاب أبي بكر
- تعيين سعد بن عبادة في اجتماع السقيفة
- التحاق كبار الصاحبة من المهاجرين
- اجتماع بين المهاجرين و الأنصار لتعيين خليفة ( مناظرة سياسية )
- إعلان أبي بكر خليفة للمسلمين و مبايعته في السقيفة ثم بيعة عامة أمام الناس
- تعيين سعد بن عبادة في اجتماع السقيفة
- التحاق كبار الصاحبة من المهاجرين
- اجتماع بين المهاجرين و الأنصار لتعيين خليفة ( مناظرة سياسية )
- إعلان أبي بكر خليفة للمسلمين و مبايعته في السقيفة ثم بيعة عامة أمام الناس
أبعاد انتخاب أبي بكر:
- المعالجة السياسية لمسألة الخلافة تمت بمنطق القبلية و منطق خدمة الإسلام
- غلبة المرجعية القبلية خدم كفة قريش
- محاولة الأنصار للانفراد بالخلافة
- القرابة من الرسول لم تنفع لتولي الخلافة من طرف على بن أبي طالب
- غلبة المرجعية القبلية خدم كفة قريش
- محاولة الأنصار للانفراد بالخلافة
- القرابة من الرسول لم تنفع لتولي الخلافة من طرف على بن أبي طالب
* إنجازات أبي بكر
- توحيد صف و كلمة ا لمسلمين
- القضاء على خطر الردة و مانعي الزكاة
- تنظيم جيش المسلمين و تسييره بتعيين كبار الصحابة على قيادته
- بداية الفتوحات الاسلامية بغزو بلاد الروم.
- بداية جمع القرآن من افواه الحفاظ و جريد النخل و الجلود و تسليمها لحفصة بنت عمر زوجة الرسول.
- توحيد صف و كلمة ا لمسلمين
- القضاء على خطر الردة و مانعي الزكاة
- تنظيم جيش المسلمين و تسييره بتعيين كبار الصحابة على قيادته
- بداية الفتوحات الاسلامية بغزو بلاد الروم.
- بداية جمع القرآن من افواه الحفاظ و جريد النخل و الجلود و تسليمها لحفصة بنت عمر زوجة الرسول.
الخليفة عمر بن الخطاب
* ظروف استخلاف عمر بن الخطاب :
- قيام أبو بكر بمبادرة تعيين خليفة له
- استشارة كبار الصحابة
- اختيار عمر بن الخطاب لعدة مواصفات
- انشغال كبار الساسة بقيادة المعارك
- انشغال قبائل قريش ببناء أسس الدولة.
- قيام أبو بكر بمبادرة تعيين خليفة له
- استشارة كبار الصحابة
- اختيار عمر بن الخطاب لعدة مواصفات
- انشغال كبار الساسة بقيادة المعارك
- انشغال قبائل قريش ببناء أسس الدولة.
* خلافته و إنجازاته
- تعيين عمر بن الخطاب و تلقيبه بأمير المؤمنين
- تحقيق للعدل و انتشار الأمن و حسن التدبير السياسي
- طول مدة خلافته ( 10 سنوات )
- تعيين عمر بن الخطاب و تلقيبه بأمير المؤمنين
- تحقيق للعدل و انتشار الأمن و حسن التدبير السياسي
- طول مدة خلافته ( 10 سنوات )
سياسيا :
- توطيد أركان و دعائم و اسس الدولة
- ازدهار الدولة و تحقيق الرخاء بسبب غنائم معارك الفتوحات .
- ازدهار الدولة و تحقيق الرخاء بسبب غنائم معارك الفتوحات .
إداريا :
- أحداث نظام الدواوين ( ديوان الحراج و العطاء و الحمد )
- تقسيم البلاد إلى عمالات كبرى عين عليها عمال
- اعتماد نظام ضريبي يقوم على استخلاص ضرائب شرعية كالخراج و الجزية و العصور.
- أحداث نظام الدواوين ( ديوان الحراج و العطاء و الحمد )
- تقسيم البلاد إلى عمالات كبرى عين عليها عمال
- اعتماد نظام ضريبي يقوم على استخلاص ضرائب شرعية كالخراج و الجزية و العصور.
عسكريا :
- إنشاء الحصون و المعسكرات الدائمة
- اتخاذ الحاميات لتأمين دار الاسلام.
- إنشاء الحصون و المعسكرات الدائمة
- اتخاذ الحاميات لتأمين دار الاسلام.
قضائيا :
- تعيين قضاة الحكم مثل أبي الدرداء و ليس موسى الأشعري
- تعيين قضاة الحكم مثل أبي الدرداء و ليس موسى الأشعري
وأهم إنجازاته كذلك جعل التاريخ الهجري مبدأ التاريخ الإسلامي
شكرا جزيلا.وسؤالي هو:هل الاستاذيقبل مثل هذه الاجوبة ام يجب الاجابة على شكل نص تحترم فيه جميع شروطه.فلكل استاذ طريقته واسلوبه .تحياتي لجميع الاساتذة على مجهوداتهم القيمة.
ردحذف